ﻣﺧﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻣﺟﺎﻻﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺍﻹﻁﺎﺭ ﺍﻟﻭﻁﻧﻲ | ﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ | ﻁﺭﻕ ﺍﻟﺗﻘﻭﻳﻡ |
لتقويم المباشر | لتقويم الغير المباشر |
ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﻬﻡ | | أدوات التقييم المباشر |
ﻉ ۱ | يذكر الأحكام الشرعية في الأبواب الفقهية وقواعدها الأصولية . | - استراتيجية المحاضرة .
- استراتيجية المناقشة والحوار .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجية العروض التقديمية .
- استراتيجية الخرائط الذهنية
| - الاختبارات القصيرة
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
| - الدراسات الاستقصائية
- المقابلات الشخصية في الساعات المكتبة .
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .
|
ﻉ ۲ | يُسمع ثمانية أجزاء من القرآن الكريم مفسراً لبعض آياته وفق أصول التفسير وقواعده وعلومه . | - استراتيجية المحاضرة .
- استراتيجية المناقشة والحوار .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .استراتيجية الخرائط الذهنية.
| - الاختبارات القصيرة
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
| - المقابلات الشخصية في الساعات المكتبة .
|
ﻉ ۳ | يحدد سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبعضاً من الأحاديث النبوية وفق قواعد علوم الحديث. | - استراتيجية المحاضرة
- استراتيجية المناقشة والحوار
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية العروض التقديمية
| - الاختبارات القصيرة
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
| - الدراسات الاستقصائية
- المقابلات الشخصية في الساعات المكتبة .
|
ﻉ ٤ | يوضح منهج السلف في الاعتقاد ونقد المخالفي | - استراتيجية المحاضرة
- استراتيجية المناقشة والحوار
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
| - الاختبارات القصيرة
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
| - المقابلات الشخصية في الساعات المكتبة .
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .
|
ﻉ ٥ | يتعرف بالمفاهيم المتعلقة بالعلوم الشرعية وقواعد الاستدلال بالكتاب والسنة . | - استراتيجية المحاضرة
- استراتيجية المناقشة والحوار
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية العروض التقديمية .
- استراتيجية الخرائط الذهنية.
| - الاختبارات القصيرة
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
| - المقابلات الشخصية في الساعات المكتبة .
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .
|
| ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﺍﺕ | | |
ﻡ ۱ | يقارن بين الأحكام الشرعية وقواعدها الأصولية . | - استراتيجية التعليم بالاكتشاف .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجية الفصل المقلوب .
| - الاختبارت القصيرة
- الاختبارات الفصلية
- الواجبات
- الأسئلة الشفوية
- الأبحاث والتقارير
- · الاختبارات النهائية
- · تقييم الواجبات والأبحاث.
| - المقابلات الشخصية
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
- تقييم الأقران .
- الدراسة الاستقصائية
|
ﻡ ۲ | يطبق آيات القرآن الكريم اعتماداً على علوم القرآن وأصول التفسير. | - استراتيجية التعليم بالاكتشاف .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجية الفصل المقلوب .
| - تقييم الواجبات والأبحاث.
- الاختبارات القصيرة.
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
| - المقابلات الشخصية
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
- تقييم الأقران .
|
ﻡ ۳ | يحكم على الأحاديث النبوية من مظانها اعتماداً على قواعد علوم الحديث. | - استراتيجية التعليم بالاكتشاف .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجية الفصل المقلوب .
| - تقييم الواجبات والأبحاث.
- الاختبارات القصيرة.
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
| - المقابلات الشخصية
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
- تقييم الأقران .
|
ﻡ ٤ | يكتشف بعض صور الفكر الوافد في ضوء الأصول العقدية. | - استراتيجية التعليم بالاكتشاف .
- استراتيجية العصف الذهني .
- استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجية الفصل المقلوب .
-
| - تقييم الواجبات والأبحاث.
- الاختبارات القصيرة.
- الأسئلة الشفهية.
- الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
| - المقابلات الشخصية
- ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
- تقييم الأقران .
|
ﺍﻟﻘﻳﻡ | | | | |
ﻕ ۱ | يتفاعل مع زملائه في الأعمال الجماعية والمشاريع البحثية بمنهجية علمية وقيم إسلامية | - استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجيات المشروعات .
| - الاختبارات الفصلية
- الواجبات
- تقييم التقارير
- الأبحاث الجماعية
| - الدراسات الاستقصائية .
- المقابلات .
- دراسة الحالة .
- الملاحظة .
|
ق2 | يساهم في تحمل المسؤولية متعاوناً مع زملائه في حل المشكلات الدراسية. | - استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجيات المشروعات .
| - الاختبارات الفصلية
- الواجبات
- تقييم التقارير
- الأبحاث الجماعية
| - الدراسات الاستقصائية .
- المقابلات .
- دراسة الحالة .
|
ق3 | يشارك زملائه في دراسة القضايا المعاصرة والمسائل المستحدثة في الدراسات الإسلامية. | - استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
- استراتيجيات المشروعات .
| - الاختبارات الفصلية
- الواجبات
- تقييم التقارير
- الأبحاث الجماعية
| - الاستبانات .
- الدراسات الاستقصائية .
- المقابلات .
- دراسة الحالة .
- الملاحظة .
|
ق4 | يظهر الانتماء لدينه والولاء والمحبة لوطنه. | - استراتيجية التعلم التعاوني .
- استراتيجية حل المشكلات .
- استراتيجيات المشروعات .
| - الاختبارات الفصلية
- الواجبات
- تقييم التقارير
- الأبحاث الجماعية
| - الاستبانات .
- الدراسات الاستقصائية .
- المقابلات .
- دراسة الحالة .
- الملاحظة .
|