تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 

 

 

2024-09-13

ﻧﻭﺍﺗﺞ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻟﻠﺑﺭﻧﺎﻣﺞ

ﻣﺧﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻣﺟﺎﻻﺕ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﻓﻲ

ﺍﻹﻁﺎﺭ ﺍﻟﻭﻁﻧﻲ

ﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱﻁﺭﻕ ﺍﻟﺗﻘﻭﻳﻡ

لتقويم المباشر

 

لتقويم الغير المباشر

 

ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﻬﻡ 

أدوات التقييم المباشر

 

ﻉ ۱يذكر الأحكام الشرعية في الأبواب الفقهية وقواعدها الأصولية .

 

  • استراتيجية المحاضرة .
  •  استراتيجية  المناقشة والحوار  .
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  •  استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  •  استراتيجية العروض التقديمية .
  • استراتيجية الخرائط الذهنية
  • الاختبارات القصيرة
  • الأسئلة الشفهية.
  •  الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
  • الدراسات الاستقصائية
  • المقابلات  الشخصية في الساعات المكتبة .
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .
ﻉ ۲يُسمع ثمانية أجزاء من القرآن الكريم مفسراً لبعض آياته وفق أصول التفسير وقواعده وعلومه .
  • استراتيجية المحاضرة .
  •  استراتيجية  المناقشة والحوار  .
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .استراتيجية الخرائط الذهنية.
  • الاختبارات القصيرة
  • الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
  • المقابلات  الشخصية في الساعات المكتبة .

 

 

ﻉ ۳يحدد سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبعضاً من الأحاديث النبوية وفق قواعد علوم الحديث.
  •  استراتيجية المحاضرة
  • استراتيجية  المناقشة والحوار
  • استراتيجية العصف الذهني .
  •  استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية العروض التقديمية

 

  • الاختبارات القصيرة
  • الأسئلة الشفهية.
  •  الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
  •  الدراسات الاستقصائية
  • المقابلات  الشخصية في الساعات المكتبة .

 

ﻉ ٤يوضح منهج السلف في الاعتقاد ونقد المخالفي
  • استراتيجية المحاضرة
  • استراتيجية  المناقشة والحوار
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • الاختبارات القصيرة
  • الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )
  • المقابلات  الشخصية في الساعات المكتبة .
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .
ﻉ ٥يتعرف بالمفاهيم المتعلقة بالعلوم الشرعية وقواعد الاستدلال  بالكتاب والسنة .
  • استراتيجية المحاضرة
  • استراتيجية  المناقشة والحوار
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية العروض التقديمية .
  • استراتيجية الخرائط الذهنية.
  • الاختبارات القصيرة
  • الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية )

 

  • المقابلات  الشخصية في الساعات المكتبة .
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة وخلال النقاش .

 

 ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﺍﺕ  
ﻡ ۱يقارن بين الأحكام الشرعية وقواعدها الأصولية .
  • استراتيجية  التعليم بالاكتشاف  .
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  •  استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  •  استراتيجية الفصل المقلوب .
  •  الاختبارت القصيرة
  •  الاختبارات الفصلية
  • الواجبات
  •  الأسئلة الشفوية
  • الأبحاث والتقارير
  • · الاختبارات النهائية
  • · تقييم الواجبات والأبحاث.

 

  • المقابلات  الشخصية
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
  • تقييم الأقران .
  • الدراسة الاستقصائية
ﻡ ۲يطبق آيات القرآن الكريم اعتماداً على علوم القرآن وأصول التفسير.
  • استراتيجية  التعليم بالاكتشاف  .
  •  استراتيجية العصف الذهني .
  •  استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  • استراتيجية الفصل المقلوب .
  • تقييم الواجبات والأبحاث.
  • الاختبارات القصيرة.
  • الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
  • المقابلات  الشخصية
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
  • تقييم الأقران .
ﻡ ۳يحكم على الأحاديث النبوية من مظانها اعتماداً على قواعد علوم الحديث.
  • استراتيجية  التعليم بالاكتشاف  .
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  • استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  • استراتيجية الفصل المقلوب .
  • تقييم الواجبات والأبحاث.
  • الاختبارات القصيرة.
  • الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
  • المقابلات  الشخصية
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
  • تقييم الأقران .
ﻡ ٤يكتشف بعض صور الفكر الوافد في ضوء الأصول العقدية.
  • استراتيجية  التعليم بالاكتشاف  .
  • استراتيجية العصف الذهني .
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  •  استراتيجية حل المشكلات .
  • استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  • استراتيجية الفصل المقلوب .
  •  
  •  تقييم الواجبات والأبحاث.
  • الاختبارات القصيرة.
  •  الأسئلة الشفهية.
  • الاختبارات الكتابية (الفصلية والنهائية ) .
  • المقابلات  الشخصية
  • ملاحظة أداء الطلاب أثناء المحاضرة والنقاش.
  • تقييم الأقران .
ﺍﻟﻘﻳﻡ    
ﻕ ۱يتفاعل مع زملائه في الأعمال الجماعية والمشاريع البحثية بمنهجية علمية وقيم إسلامية
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  • استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  • استراتيجيات المشروعات .
  •  الاختبارات الفصلية
  •  الواجبات
  • تقييم التقارير
  •   الأبحاث الجماعية
  • الدراسات الاستقصائية .
  • المقابلات  .
  • دراسة الحالة .
  • الملاحظة .
ق2يساهم في تحمل المسؤولية متعاوناً مع زملائه في حل المشكلات الدراسية.
  •  استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  •  استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  •  استراتيجيات المشروعات .
  •  الاختبارات الفصلية
  • الواجبات
  •  تقييم التقارير
  •  الأبحاث الجماعية
  • الدراسات الاستقصائية .
  • المقابلات  .
  • دراسة الحالة .
ق3يشارك زملائه في دراسة القضايا المعاصرة والمسائل المستحدثة في الدراسات الإسلامية.
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  •  استراتيجية التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
  • استراتيجيات المشروعات .
  •  الاختبارات الفصلية
  • الواجبات
  •  تقييم التقارير
  • الأبحاث الجماعية
  • الاستبانات .
  • الدراسات الاستقصائية .
  • المقابلات  .
  • دراسة الحالة .
  • الملاحظة .
ق4يظهر الانتماء لدينه والولاء والمحبة لوطنه.
  • استراتيجية التعلم التعاوني .
  • استراتيجية حل المشكلات .
  • استراتيجيات المشروعات .
  •  الاختبارات الفصلية
  • الواجبات
  • تقييم التقارير
  •  الأبحاث الجماعية
  • الاستبانات .
  • الدراسات الاستقصائية .
  • المقابلات  .
  • دراسة الحالة .
  • الملاحظة .
تواصل معنا